صُـــحـبتنـــآآ :: طــريــــق :: تـميزنــــآآ

معلومات عنكانت متسجل الدخول بأسم {زائر}.آخر زيارة لك .لديك8مشاركة.

 
الرئيسيةالتسجيلدخول
 
 
     لــوحــة شــرف الــمــنــتــدى لــهــذا الأســبــوع     
  Rana 1995      
    ملاك الروح    
   قريب     
   مخـــاطرة وضــع الساق على الساق    

شاطر | 
 

 معلومات هامه عن كارت الشاشه لاجهزة الكمبيوتر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MIKO
أنتيم فضي
أنتيم فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 30/08/2009
عدد المساهمات : 271

المهنة :

موودك :

الجنسية :

الهواية :

ذكر

العمر : 23

sms المنتدى : انت بتوج قلبى ليه مهنش عليا اقولك ليه علشان هان تعبى لو حتى مكنتش حاسس بيه ومفيش ابدا فيده منا فلبى ملوش ولا حكم عليه اسم صحيح قلبى لكن من غيرك فيدته ايه ياحبيبى انا مش قادر من غيرك انا ايامى عذاب جبيتك والله معملتش يوم فى البعد حساب

السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: معلومات هامه عن كارت الشاشه لاجهزة الكمبيوتر   السبت أكتوبر 03, 2009 2:01 am

كروت الفيجا بصفة عامة
أنا عارف أن موضوع أحسن كرت فيجا و أيه هو أفضل كرت موجود .. تم تناوله أكثر من مرة
لكن الكل ماكنش بيتناول الجانب الهام فى تقنية تصنيع الكروت الحديثة و حبيت أوضع بمعلومات بسيطة
أهم شىء لازم تأخذ بالك منه قبل ما تشترى أى كرت جديد سواء كان الكارت ده من أى تى أى أو كان جى فورس لأن
تكنولوجيا تصنيع الكروت دلوقتى أصبحت تعتمد أعتماد كلى على بروسيسور كرت الفيجا أو GPU
( Graphics Processor Unit )
و أيضاً على شىء هام جداً جداً الكتير ما بيخدش باله منه و هو
GPU Clock
و
Ramdac Clock
يا جماعه المصطلحين دول هما من مكونات بروسيسور الجرافيكس الأهم على الأطلاق
و همه دول اللى ممكن يزودوا من سعر الكارت أو يقلله
بغض النظر تماماً عن ذاكرة الكرت سواء كانت 64 أو 128 أو حتى 256
فأنت قبل ما تشترى أى كرت مهما كان نوعه تبص على الحاجات دية من على النت أو من المانوال بتاع الكرت أهم مليون مرة من ذاكرة الكرت
و لتحدد جوده الكرت هناك قيم ثابتة على أساسها بتحدد جوده الكرت

أولاً:
GPU Clock وديه بتعنى الساعة الزمنية اللى بيشتغل بيها الكارت أو بطريقه أبسط الزمن اللى بيأخذه الكرت لمعالجة أى جرافكس فى أى لعبة
لازم تكون على الأقل 250 ميجا هرتز , و أن كانت الكروت الجديده بتصل حالياً الى 350 ميجا هرتز بس القيمة المثلى هى 250 و أى كرت
معالج الجرافكس بتاعه بيكون أقل 250 بيكون سىء جداً
ثانياً:
Ramdac clock الخاصية ديه بصراحة أنا معرفش معناها علشان أكون ما بفتيش لكن الى لاحظتة من خلال تجربة كروت كثيرة
أن الخاصية ديه بتفرق بصورة جبارة فى كرت الفيجا أن ماكانتش هى أساس معالج الجرافيكس فى أى كرت
القيمة المثلى لهذه القيمة هى 400 ميجا هرتز , و أى كرت أقل من هذه القيمة بيكون كرت ضعيف
و أعتقد أن الخاصية ديه هى المسؤل الأول و الأخير عن قوة ال Resolution الخاص بالكرت فى الألعاب
للعلم فأن الكروت ذات المعالجات القوية بتصل فيها قيمة ال Ramdac clock الى 650 مثل كروت


Geforce TI 4800
ATI Radeon 9800
و من كروت المخرج الجديد PCI Express
Geforce NX 6600
Geforce NX 6600GT
Geforce NX 6800
ATI RX800PRO-TD256

و أيضاً هناك شىء هام يفرق قى سرعة الكرت و هى
Process Technology و ديه بتكون طريقة فى تصنيع معالج الجرفكس بتعمل على تصغير عدد دوائر التشغيل من ما يسرع عملية تشغيل الألعاب
يعنى تقنية فى تصنيع المعالجات و القيمة المثلى بتكون 0.15u و حالياً كل الكروت الجديده بتكون 0.13u
و أيضاً هناك معلومه أخرى يجب أن تأخذ بالك منها قبل ما تقوم بشراء أى كرت
و هى أصدارة ال Open GL الخاصة بالكرت أيضأ عليها عامل
و أقل أصدارة للكرت تستطيع التعامل مع الألعاب هى 1.4 و الكروت الجديده بتصل الى 1.5
و هناك أيضاً شىء عليك بأخذة فى الأعتبار و هو أصدارة ال Shaders الخاصة بمعالج الجرافكس فى كرتك
الكروت القيديمة كلها عموماً بتكون 1.1 أما الكروت الجديدة بصفه عامة بتكون 2.0 و العالى منها بيصل الى 2.2
و عشان تعرفة أهميه الخاصية السابقه ... أنها السبب الوحيد فى عدم قدرة كروت ال Geforce MX بكل أصدارتها من تشغيل الألعاب الحديثة
لأن معالج الجرافكس MX لا يدعم أساساً ال Shaders و الألعاب الجديده كلها تعمل بصفة أساسية ب Shaders
مثل لعبة Medal of Honor Pacific Assault التى تطلب منك قبل التشغبل تحديد أصدارة ال Shaders لدى كرتك قبل التشغيل
و أيضاً لعبة Prince of Persia بجزئيها الأول و الثانى
و ألعاب كثيرة جديده

على فكرة يا جماعه شركات تصنيع الكروت بتهتم بشكل أساسى بأبعاد المستخدمين عن هذه المعلومات
علشان لو حد أستطاع أنه يعرف المعلومات دية نصف الكروت اللى فى السوق مش هتتباع
و بتهتم بزيادة الرامات بتاعت الكرت علشان المشترى يبهر برامات الكرت و يشترية من غير ما ياخد بالة من المعلومات ديى على أعتبار أنه
شارى كرت 128 ميجا مثلاً فأيه بقى اللى مش هيعرف الكرت ده يشغله
الحركه ديه عملتها شركة NVIDIA لما لقت أن كروت MX440 مبيعتها قلت راحت ساحبة كل الكروت ديه من السوق
و زودتها رامات لتصبح 128 ميجاً بدلاً من 64 و غيرت أسم معالج الجرفكس ال MX4000 و طبعاً المطب ده و قع فيه ناس كتير و أشتروا الكرت الجديد على أنه 128 بقة
و مفيش لعبة مش هتشتغل علية , ثم يكتشفوا الخدعه الكبرة أنا ما يفرقش أى شىء عن MX440 , و برضة ما بيشغلش الألعاب الجديده
المقلب الكبير ده وقع فيه ناس كتير من صحابى أعرفهم و طبعاً باعوا الكرت بعد عناء ب 100 جنية و الله و هما شاريينة ب 350
الكروت الحالية بصفه عامه ما بقتش زى زمان تعتمد على ذاكرة الكرت و أصبح الأعتماد الكلى معالج الجرافكس

أنا هديكم مثل بسيط طبعاً أكيد فيه ناس كتير جابت كرت ال ATI RAdeon 9200SE 128MB وكانوا معتقدين أن كرت رهيب لكن لما شغلوه حصل لهم أحباط و السبب
أن الكرت ده أولاً أصدار ثانى - معاد تصنيه - و نصيحة أوعى تشترى أى كرت ATI متبوع بكلمة SE لأنه بيكون من الأخر كرت تعبان , و بيكون Second Edition, المهم قيم كرت السابق
GPU Clock >>>>>>>>>>> 180 MHZ
Ramdac clock >>>>>>>>>>> 350 MHZ
Open GL >>>>>>>>>>> 1.3
السبب الوحيد اللى مخلى الكرت ده يفتح الألعاب الجديده -لكن طبعاً بكفائة مش جيدة - أن المعالج بتاع الكرت بيدعم ال Shaders بأصدارة 1.1 فقط
طبعاً الكرت السابق ده مضروب لكن كروت ال ATI Redon 9200 من غير كلمة SE كروت جيده جداً
أكيد الكل دلوقتى هيقولى نعرف قيم الخصائص ديه أزاى
فيه برنامج أكثر من رائع بيجبلك قيم الخصائص ديه كلها بالضبط و خصائص أخرى كمان من عدد الترانزيستورات المستخدمة فى تصنيع الكرت و Pixel Pipelines و Pixel Shaders
و خواص أخرى كثيرة
البرنامج أسمة AIDA32 و موقع البرنامج http://www.aida32.hu/
و ده لينك للتحميل المباشر
http://www.softpedia.com/progDownload/AIDA-Download-6969.html
خطوات أيجاد هذه القيم بالترتيب بعد ما تفتح البرنامج
Display / GPU
أما بالنسبة للناس اللى لسه هتشترى جديد فأنا أنصحهم بأنهم يشوفوا الخصائص ديه على مواقع الشركات المنتجة للكروت قبل ما يشتروا أى كرت جديد
أتمنى أكون فيدتكم بالمعلومات القيلة ديه
و شكرا
شرح كيفية عمل كروت الشاشة مع جهاز الكمبيوتر؟

و كيف نستطيع التفرقة بين كروت الشاشة ببرنامج إيفرست المتخصص
و لهذا يجب علينا أولاً أن نفهم خصائص كروت الشاشة بالبرنامج الرائع إيفرست

أولاً سأشرح كل خصائص كروت الشاشة على هذا البرنامج
و سأخذ كارت الشاشة Geforce 6600 AGP كمثال هنا
[img=http://img252.imageshack.us/img252/849/basic11on0lf.jpg]
لقد قمت بترقيم الخصائص الهامة بالترتيب
(( 1 )) Video Adapter
هذه الخاصية تظهر نوع و إسم معالج الجرافكس الذى يعمل به الكارت .. وهو الأسم الذى يأتى الكارت به .. ويجب أن يتطابق مع الأسم المكتوب على علبة الكارت .
و ستجد تحت هذه الخاصية خاصية أخرى إسمها
GPU Code Name وهى الأسم الكودى لهذا المعالج فى سلسلة المعالجات لأى شركة تصنيع كروت شاشة .

(( 2 )) Transistors
هذه الخاصية تظهر عدد الترانزيستورات المستخدمة فى التصنيع و بالطبع كلما زادت كان أفضل بكثير , لأنها مرتبطة بشدة مع دقة التصنيع .. وأعتقد أن أقل قيمه مقبولة هى 60000 مليون أن لم تكن 75000 .. وقد وصلت مؤخراً ل 300000 مليون ترانزيستور أو أكثر .

(( 3 )) Process Technology
هنا يتم توضيح دقة التصنيع لهذا الكارت ... و كلما صغر هذ الرقم وقل .. فهذا معناه أن تقنية تصنيعة أفضل .. لأنها تعمل على تصغير عدد دوائر التشغيل من ما يسرع عملية تشغيل الألعاب .. و بالتالى سرعة أداء أكبر مع حرارة أقل أثناء التشغيل .. فكلما قلت كان حجم المكونات نفسها أصغر و كفاءتها أفضل صغر حجم الكارت ( للعلم حجم الكروت الحديثة القوية أصبح كبير جداً .. لذلك الحجم عامل يجب أن يؤخذ فى الأعتبار )
و تأتى بأكثر من قيمة أحدثهم حتى الأن هى 0.09u ... وهى هامة جداً لأنها مرتبطة جداً بعدد الترانزيستورات .. فإن كانت 0.13µ مثلا , كان عدد الترانزيستورات 117مليون ... أما لو كانت 0.15µ فلن يتجاوز عدد الترانزيستورات عن الـ 75مليون .. و بالتالى قوة الأداء تعتمد بشده على دقة التصنيع و أيضاً على عدد الترانزيستورات المستخدمة فى التصنيع .

(( 4 )) Bus Type
يتم إيضاح هنا نوع الناقل الذى يعمل الكارت به ... وهو AGP 2X .. 4X .. 8X أو الناقل الجديد PCI Express 16X .. و طبعاً كلما زاد عدد ال X كان أفضل ..

(( 5 )) GPU Clock
أكيد من أهم الخصائص على الأطلاق وتعنى الساعة الزمنية التى يعمل بها الكارت أو بطريقه أبسط الزمن اللى يأخذه الكرت لمعالجة أى جرافكس فى أى لعبة .. تأكد من كونها لا تقل عن 275 لأن هذا هو الحد الأدنى لتشغيل الألعاب بكفائة جيدة ( المسئول الأول عن سرعة الأداء ) .. وهى أهم الخصائص على الأطلاق .

(( 6 )) RAMDAC Clock
هذا المصطلح إختصاراً ل Random Access Memory Digital-to-Analog Converter وتعنى ( الذاكرة العشوائية المتغيرة المحولة من التقنية الرقمية الى التناظرية )
وهى ببساطة عبارة عن تشيبة ( دائرة كهربية ) مدمجة داخل كارت الشاشة تعمل على تحويل الأشارات الخارجة من كارت الشاشة من الحالة الرقمية ( Digital ) الى الحالة التناظرية ( Analog ) حتى تستطيع شاشة العرض الخارجية ( Monitor ) فهمها ثم عرضها ... و الرقم هنا يحدد سرعة الكارت فى تحويل البيانات من الحالة الرقمية الى الحالة التناظرية .. ببساطة هى المحول الموجود داخل كارت الشاشة ... و يمكننا أن نعتبر هنا أن القيمة المتوسطة 400 ميجا هرتز فى الثانية الواحدة ...

(( 7 )) Pixel Pipelines
وهى من أهم الخصائص التى تفرق فى أداء الكروت وهى تحدد عدد الأنابيب التى يتعامل معها الكارت فى تمرير البيانات من و إلى المعالج الرسومى ومنها الى شاشة العرض وكلما زادت كلما زادت قوة الأداء حيث هي التي تقوم بتجزيء البيانات ليسهل معالجتها فتصبح غاية في اليسر : مقاطع صغيرة من البيانات .. و يمكن أن نعتبر حاليا أن القيمة المتوسطة أن تكون 8 أنابيب . و للعلم فقد وصلت حالياً ل 32 أنبوبة !! . و سأضيف فى الصفحة القادمة رسم بيانى يوضح طريقة عملها ..

(( 8 )) Vertex Shaders
هذه الخاصية أستطيع أن أأكد أنها أهمهم على الأطلاق بالنسبة للألعاب الحديثة فهذه الخاصية هى ال Shaders لكن البرنامج سماها بهذا الأسم ..... لو لم يكن كرتك يدعم هذه الخاصية فلن يستطيع أبداً تشغيل الألعاب الجديدة و من الكروت التى لا تدعم هذه الخاصية و كانت من أسباب فشلها سلسلة معالجات MX من شركة Nvidia و من ناحية ATI سلسة كروت Radeon 7000 , 7500 .... وهذه الخاصية لها عدة أصدارات كلما زادت زاد جمال الصورة فى الجرافيكس ....
لو لعب أحدكم لعبة Far cry فهى معتمدة كلياً على هذه .. و كلما زادت أصدارت ال Shaders أصبحت الصورة أجمل ... و هذه الخاصية تستطيع ان تراها واضحة فى لعبة NFSU2 فإذا فعلت النيتروز فى السيارة ستشعر كأن الشاشة تسحب وتشد منك .. و إذا أمطرت السماء ستجد نقط من المياة واضحة على شاشة العرض كأنها مياة حقيقية .. الأصدارات القديمة كانت 1.1 وحتى 1.4 و الكروت المتوسطة 2.0 ومن الأصدرة 2 هناك إصدارتين فرعيتين هما 2 + و 2++ و طبعاً الأخيرة هى أقرب هذه الأصدارة من الأصدارة الجديدة شيدر 3 .. المتوفرة فقط فى الشرائح الحديثة من المعالجات كسلسة Geforce 6XXX و أيضاً من ناحية ATI معالجتها الحديثة ATI X 1XXX ..
وبالنسبة للأشخاص الذين يملكون كروت تدعم شيدر 2 و يريدون معرفة ما إذا كانت 2 أو 2+ أو 2++ .. ستجد بجانب هذه الأصدارة أرقام مختلفة
( 2.0 ) 2 ... تعنى شيدر 2 فقط
( 2.0 ) 3 ... تعنى شيدر 2+
( 2.0 ) 4 ... تعنى شيدر 2++
و الأخير أقربهم لشيدر 3 الحديث ... و للعلم فالأصدارات القديمة مثل 1.1 الى 1.4 لم تعد محبذة لأن الألعاب القادمة ستشطرت لتشغيلها كقيمة دنيا أن يملك كارت الشاشة الأصدارة 2 فما فوق فقط لتشغيلها .
وهناك قيمة تتبع هذه الخاصية وهى ال Pixel Shaders وهى تابعة للشيدر و تقوم بتقسيم عمل كرت الشاشة لجزئين ...
الـ Pixel يهتم بالتأثيرات المتقدمة مثل الإنفجارات الرائعة , الوجوه العالية الدقة الخ ..
أما الـ Vertex فمهمته الإهتمام بالمحافظة على الأداء مع تعدد المضلعات .. وتقديم تقنية الشيدر على الشاشة .

Pixel Fillrate & Texel Fillrate
يجب أن نعلم أولاً أن اى لعبة قبل معالجتها يتم تحويلها لعدد معين من ال Pixel و ال Texel ثم يتم تحويلها لقيم عددية من ال BIT و تعالج ثم تعود معالجة لتظهر على شاشة العرض
و القيمة هنا هى أقصى قيمة يستطيع كارت الشاشة أن يعالجها لأى لعبة ... و كلما زادت كلما كان أفضل .. وهى قيمة هامة جداً ... يجب أن تضعها فى إعتبارك .. و القيمة الدنيا هنا هى 2000 ..

(( 10 )) Bus Type
وهذه الخاصية تحدد نوع الرامات التى يعمل بها كارت الشاشة .. وتتعدد من SDR أو DDR أو DDR2 أو GDDR3 و الأخيرة أحدثهم و أسرعهم .. و يمكن لنا أن نعتبر ال DDR القيمة المتوسطة .

(( 11 )) Bus Width
وهذه الخاصية هامة جداً جداً ... وموضوعها كبير لذلك سأشرحها على هيئة سؤال وجواب الصفحة القادمة .. لكنها ببساطة تعنى تردد الرامات التى تعمل
والكروت المضروبة دائماً تكون فيها القيمة هنا 64 بت عدا كروت معينة ... تأكد تماماً ان قيمتها عندك 128 بت .. لأنها القيمة المتوسطة المقبولة .

(( 12 )) Real Clock
هذه هي الساعة الفعلية التى يعمل الكارت بها بالنسبة ل GPU Clock وهذه الخاصية .. هامة جداً لأنها تحدد لك التردد الفعلى الذى يعمل به الكارت على هيئة ال DDR ..

(( 13 )) Effective Clock
الساعة الزمنية المؤثرة فعلياًُ فى تشغيل الكرت وهى دائماً مضاعف عددى لقيمة ال Real Clock .. فلو وجدنا كارت بقيمة فعلية 250 ستجد أن القيمة المؤثرة هى 500 بحيث تضاعف القيمة لأن الكارت برامات DDR أى Double Data Ram أى تضاعف البيانات .

(( 14 )) Bandwidth
أو تردد معالج الجرافيكس .. وهى تعنى أكبر كم من المعلومات يستطيع المعالج أن يعالجها خلال ثانية واحدة .. و سنعتبر القيمة المتوسطة هنا 8000 ميجا فى الثانية .. وهذه الخاصية هى المسئول الأول عن قوة الريزليوشن لكارتك .. فكلما زادت زادة قدرة الكارت على تشغيل الألعاب على كثافة نقطية أعلى .. لأنه مع زيادة الكثافة النقطية تزداد عدد ال Texel و ال Pixel و بتطلب ذلك تردد أكبر للكارت حتى يتحمل هذا العدد المهول من البيانات و يوظفها دون تقطيع .. و بإختصار هى سرعة النقل للذاكرة .



وقد قمت بجمع بعض الاسئله وطرحها عن كروت الشاشه:-

س 1 / هل قيمة الرامات مهمة جداً لكروت الشاشة ؟ و لماذا؟ هناك كروت ب 128 رامة تتفوق على أخرى ب 256 رامة ؟
إخوانى الأعزاء بإختصار شديد جداً ومن غير ما تصدعوا نفسكم
هناك عدة نقاط يجب أن نتفق عليها
1 - رامات الكارت مهمة طبعاً لكن مش فى أى معالج رسومى .
2 - الأهم خصائص المعالج الرسومى الداخلية من GPU و Shader ..... إلخ
بالنسبة لرامات الكارت وهذه هى نقطة الخلاف هنا ... طبعاً بدون شك هى مهمة
لكن درجة أهميتها تختلف من معالج لأخر .. بمعنى هناك معالج يستفيد من الرامات الكبيرة و يوظفها فى التطبيقات و هناك معالج أخر لا يستفيد منها و يأخذ مقدار ما يحتاجة منها و الباقى لا يدخل فى حساباتة أنه لا يستطيع الأستفادة منه .... و سأعطى أمثلة على ذلك ..
و للعلم فقيمة الرامات التى يستطيع المعالج الأستفادة منها مقسمة ل 3 أقسام بالنسبة للمعالج
(( أولاُ : المعالجات ذات المستوى الأبتدائى ))
- مثلاً معالجات أنفيديا بإمتداد MX .. سواء كان MX 4000 , 400 , 440 جميعها بلا إستثناء لن تستطيع الأستفادة بأكثر من 64 رامة فقط ... و أى شىء زيادرة عن ال 64 يعتبر فائض لا فائدة له .. لأن المعالج
الرسومى نفسة ضعيف .. و لا يستطيع الأستفادة من الرامات الزائدة .
- و أيضاً معالجات ATI أمثال Radeon 7000 , 7500

(( ثانياً : المعالجات ذات المستوى المتوسط ))
وهى تنقسم لقسمين ..
1 - مستوى متوسط إبتدائى الأداء .. أمثال
FX 5200 , 5500 , 5600 , 5700LE
Radeon 8500 , 9100 , 9200 , 9500
Geforce ... 6200 - TC
2 - مستوى متوسط عالى الأداء .. أمثال
FX 5700 , 5700 Ultra , 5800 , 5900
Radeon 9600 - PRO - XT , 9700 - PRO , 9800 - PRO , X800GT
Geforce .. 6600 , 6600GT , 6800LE , 6800
وفى هذه الفئة من المعالجات بفرعيها يستطيع المعالج الأستفادة فقط ب 128 رامة .. و أى زيادة فوقها لا يستطيع المعالج الأستفادة منها .. و بالتالى عند المفاضلة بين هذه الكروت تتم المقارنة فقط بين إمكانيات المعالج الرسومى الداخلية .. فقط

(( ثالثاً : المعالجات ذات المستوى العالى ))

أمثال ..
FX 5900 Ultra , 5950 Ultra
Radeon X850 - PRO - XT PE - XL
Geforce ... 6800 GT - Ultra , 7800 GT - GTX
فى هذه الشريحة من المعالجات ال 256 رامة تفرق فى الأداء عن ال 128 .. لأن المعالج يستطيع الأستفادة من هذه الرامات فى التطبيقات .. فقط فى هذه الفئة تستطيع الأستفادة من ال 256 رامة .. وللعلم هناك بعض من هذه الكروت نزل ب 512 رامة .. و الأداء ثابت و لا يختلف عن ال 256 لأنه و كما ذكرت الأداء لن يختلف .. لأن المعالج لن يستفيد بأكثر من 256 رامة فقط .

من هذا العرض السريع .. تستطيع أن تستنتج أنه فى فئة لو زادت قيمة الرامات عن مقدار ما يستطيع المعالج أن يستفيد .. معنى هذا أن الشركة تعمل حركة تسمى MARKTING أو التسويق .. بمعنى أنها تزيد قيمة الرامات لأبهار المستخدم و جذبة لشراء المنتج .. و لتوضيح ما أقصدة من قدرة المعالج على الأستفادة من كم معين من الرامات سأعطى مثل بسيط
- مثلاً عن التعامل مع بيئة النوافذ 98 ... هذا الويندوز يحتاج ل 128 رامة فقط من رامات الجهاز ليعمل بصورة جيدة .. لو أضفت لة 256 سيقرأها لكنى لن يستفيد بأكثر من 128 أثناء تشغيلة .. ولو وضعت لة 1 جيجا رامات لن يختلف الأداء عن ال 256 أو حتى عن ال 128
- تعال هنا الى بيئة النوافذ الجديدة WINDOWS XP .. هذا البرنامج أقل قيمة يعمل عليها هى ال 256 .. 0 هنا يمكنك تقسيم بيئة النوافذ كتقسيمنا لقوة المعالجات .. هذا الويندوز يستطيع الأستفادة من ال 256 ولو وضعت لة 512 سيكون الأداء أفضل ... لكنة لن يختلف عن الأداء ب 1 جيجا رامات أو حتى 2 جيجا ..

س 2 / مامعنى كلمة Bus Width و ماهى فائدتها بالنسبة لكارت الشاشة .. وهل الفرق يستحق ؟؟
بالنسبة لموضوع ال Bus Width .. فترجمت هذه الكلمة حرفياً .. ( عرض الناقل ) .. وهى ببساطة تعنى عرض البيانات التى تعالج بواسطة الكارت فى الثانية الواحدة كل مرة
و علشان أوضح العملية أكثر .. عند معالجة الجرافيك فى الألعاب .. بيتم تحويلة لعدد معين من Bits
لنفرض أنها 400 بت .. علشان تتعالج وتظهر على الشاشة .. يجب أن تمرر للمعالج خلال مسارات مثل
الأنابيب ( عدد الأنابيب خاصية هامة أيضاً وستجدها تحت إسم Pixel Pipelines فى برنامج إيفرست ) المهم كل
أنبوبة تحتوى داخلها على عدد معين من المسارات تنقل البيانات من و إلى المعالج الرسومى
هذه المسارات هى ال Bus Width فعندما تكون 128 بت .. فإنها تسحب 128 معلومة مرة واحدة لتعالج ثم تعود مرة أخرى بعد معالجتها لعرضها على شاشة العرض .. ولو فرضنا أنه فى مشهد واحد فى أحد الألعاب هناك 400 بت يجب أن يعالجوا ليظهر المشهد على الشاشة ... و الكارت 128 بت فمعنى هذا أنها ستسغرق الزمن الذى تأخذة أنبوبتين مثلاًَ لنقل 128 بت مرتين فى لحظة واحدة ثم معالجتهم فى المعالج الرسومى و إرجاعهم مرة واحد ..
ثم تأخذ 128 أخرى لكل أنبوبة مرة أخرة .. وهكذا حتى يتم إنهاء ال 400 بت .. ثم تعرض على الشاشة .. طبعاً كل هذا فى زمن أقل من الثانية و بسرعة خارقة تعتمد على قوة المعالج الرسومى
وفى حالة كان الكارت 64 بت .. فإن الزمن الذى سيستغرقة الكارت لمعالجة نفس المشهد السابق بنفس عدد الأنابيب سيصبح الضعف .. و بالتالى سيكون الكارت ب 128 بت أسرع الضعف من نفس الكارت ب 64 بت

س 3 / ما الفرق بين المخرجين AGP 8X و المخرج PCI Express ؟ و ما هما ؟؟
أولاً .. يجب أن نعرف أن كارت الشاشة يتم وصلة باللوحة الأم عن طريق ناقل أو ( Interface ) هذا الناقل كلما كان عرض البيانات التى يستطيع نقلها أكبر
كلما كانت سرعت نقل البيانات من و الى شاشة العرض أسرع
لذلك فقد قاموا بتصنيع ناقل حديث يدعم نقل 16 X و بالتالى أسرع فى النقل
و للتوضيح أكثر سأرفق هنا صورة توضح المخرجين و أشكالهم
http://img123.imageshack.us/img123/7128/agpvspcix3xd6bx.th.jpg

س 4 / هل كروت ال PCI Express أسرع بكثير عن مثيلاتها من كروت ال AGP 8X ؟
نظرياً المفترض أن PCI Express أسرع من ال AGP 8X لأنه يعمل فى إتجاهين على عكس الأخير ... هذا فضلاً على أن سرعة نقل البيانات بواسطتة 16 X أى ضعف سرعة الأخير ... لكن ( هذا كلام على الورق ) ... وعملياً وفعلياً .. تقريباً مفيش فرق فى الأداء بينهم .. ولو وجد فهى فروق بسيطة .. لا تؤثر بوجة عام على الأداء ... وبالتالى عند مقارنة نفس الكرت بمخرجين مختلفين ستجد الفرق تقريباً 8% أو أقل .. ولن تشعر بفرق فى الأداء .. العملية تجارية بحتة .
لتملك كارت بمخرج PCI Express عليك بتغيير المعالج .. اللوحة الأم .. و أحياناً الرامات ... بمعنى من الأخر تشترى جهاز جديد !!!!


س 5 / هل يعمل كارت يدعم 8X على بوردة 2X أو العكس ؟ و كيف أعرف ما القيمة التى يعمل عليها الكارت حاليا ؟
نعم سيعمل الكارت .. لكن ليس بكامل قوتة .. بمعنى أن لن يعمل على قوة 8 X على بوردة أقصى ما تقدمة هو 2 X لكن بصفة عامة سيعمل من دون مشاكل
و أيضاً العكس صحيح .. كارت 4X يعمل بدون أى مشاكل على بوردة تدعم 8X
و لكى تعرف القيمة التى يعمل عليها الكارت الأن .. قم بتشغيل برنامج إيفرست و أتبع هذا المسار
Motherboard / Chipset
و سترى بنفسك القيم

س 6 / ما فائدة ال Bus Width أن يكون 256 بت و هل يفرق أن يكون 128 بت , وما تأثيرة على قيمة ال Bandwidth ؟
فائدة ال 256 بت .. لا تظهر إلا فى الريزليوشن العالى جداً ك 1280*1024 فقط .. أو اعلى من هذا أيضاُ .... عدا ذلك .. الفرق بينهم ليس قوى .. ولن تجد فرقاُ بين ال 256 بت و ال 128 بت فى الريزليوشن العادى ك 1024 * 768
يعنى من الأخر لن تستفيد أبداً بهذه القيمة إلا لو كنت تمتلك شاشة كبيرة .. وليس معنى هذا أن قيمة ال 128 قليلة ... أبداً فهى جيدة جداً حتى كرت ال 6600 جى تى يأتى ب 128 بت .... فهى ليست مقياس لقوة الجرافكس إلا بالنظر للريزليوشن العالى جداً .. ولا أعتقد ان أحد منا يملك شاشة بحجم 25 بوصة ليشغل الألعاب على هذا التردد العالى
فأنا متأكد تماماً أن فائدة ال 256 بت فقط تظهر فى اليزليوشن العالى .. فقط .. و ال Bandwidth معتمده على ال Bus width لأنه وعلى ترددات عالية . وكما ذكرت يتضاعف عدد texture و rendering الى أضعاف الأضعاف .. لذلك السبب يكون الكارت بحاجة لنطاق أعرض لتحميل عدد أكبر من البيانات لمعالجتها ..
bandwidth فمثلاً لو قارنا بين قيمتين 8000 و 17000 سنجد أن ال 8000 جيدة جداً ولن تجدها أبداً إلا فى الكروت الحديثة و القوية مثل ال 9600 XT و Geforce 6600 و فى معظم هذه الفئة من الكروت .. أم ال 17000 ستجدها فى الكروت الغالية جداً و هذه القيمة راجعة فقط للعدد الكبير لل 256 بت التى يستطيع الكارت الأستفادة منها فقط فى الترددات العالية .. عدا ذلك .. فإن الكارت لا يستخدم أكثر من 8000 قى تعاملة مع الترددات المعتادة ك 768 * 1024 ... إذاً
و لا اعتقد أنه حتى الكروت الحديثة ( ذات الميزانية المسموحة وحتى 1400 جنية ) ستشغل الألعاب بسلاسة على تردد اعلى من التردد السابق .....

س 7 / فى أى معالج رسومى هناك عدة إصدارات منة تكون متبوعه بأكثر من إمتداد ك GT و XT و PRO ما فائدتها ؟
أى شركة منتجة عند تصنيعها أى معالج رسومى .. تقوم بإصدار أكثر من إصدارة من هذا المعالج .. و تتبعة بإمتدادات معينة تحدد قوة المعالج
و الهدف منها توفير المنتج بأكثر من سعر .. و أكثر من مستوى .. و توسيع رقعة الأختيار لأى مشترى ( زيادة الأنتاج وزيادة الخيارات المتاحة ) ...
وهى تختلف من شركة ATI و Nvidia
أولاً : بالنسبة لشركة ATI فى أى معالج من معالجتها يصدر كذا نوع ... و ترتيبهم من الأفضل للأقل جوده لنفس معالج الجرافيك
1 - XT ( و هى أقوى كروت يتم تصنيعها من قبل شركة ATI بالنسبة لكل معالج رسومى ) .
2 - XL ( وهو إصدارة جديدة تأتى فى عدد معين من الكروت الحديثة .. و أدائة تابع قوى لل XT و ينصح به فى عدد معين من الكروت ) .
3 - PRO ( يأتى الثالث من حيث الجوده و يتم فيه تقليل ال GPU Clock و ال Bandwidth ) . لكنة يظل قوياً أيضاً .
4 - ( العادى من غير أى إمتدادات ) .
5 - SE ( وهذه تعنى Second Edition بمعنى إصدارة معدلة ... معاد تصنيعها ) .
طبعاً النوع الرابع لا ينصح به إطلاقأ لأنه دائماً يكون 64 بت ... بمعنى أنه يعالج البانات بصورة بطيئة جداً حتى لو راماته 1 جيجا
ثانياً : و بالنسبة ل Nvidia الوضع يختلف .. وترتيب الأمتدادات من حيث الأقوى للأقل
1 - ULTRA ( وهو أقصى أداء يستطيع هذا المعالج أن يقدمة .. وتعتبر الكروت المتبوعه بهذا الأمتداد من أقوى الكروت فى العالم ) .
2 - GT ( يأتى الثانى من حيث الجوده و يتم فيه تقليل ال GPU Clock و ال Bandwidth لكنة مع ذلك يظل قوياً ) .
3 - ( العادى من غير أى إمتدادات ) .
4 - XT ( إصدارة جديدة محسنة عن ال LE و متوسطة القوة ) .
5 - LE ( وهو أقلهم من حيث الجودة .. لكن ضعفة يختلف من معالج لأخر ) .

و بصفة عامة دائماً من ATI لا ينصح أن تبتعد عن الكارتين الأول و الثانى
و من ناحية Nvidia يمكن لك أن تستمر حتى الكارت الثالث وتجد أداء يرضيك

س 8 / ما معنى FPS ؟ و ما القيمة المناسبة لها ؟
ال FPS إختصار ل Frame Per Second
و تعنى عدد الفريمات التى يستطيع الكارت إظهارة فى الثانية الواحدة
و لنفهم أكثر معنى هذه الخاصية ... يجب أن نعلم أن الألعاب عند معالجتها و إظهارها على الشاشة تنقسم لعدد من الفريمات أو الصور المتتابعة وراء بعد
كأنك بتشغل فيلم كارتون .. صور وراء بعضها بعدة أوضاع مختلفة و عند تمريرها وراء بعض بسرعة مناسبة تصبح كأنها فيلم ..
و فى كارت الشاشة نفس العملية لكن بإستبدال الصور بفريمات .. يجب أن تمرر بسرعه معينة على الشاشة حتى لا يحدث تقطيع أثناء اللعب
طبعاً سرعة تمريرها على شاشة العرض تقاس بوحدة FPS و هى تعنى قدرة الكارت على تمرير أكبر عدد من الفريمات فى الثانية الواحدة حتى لا يظهر لنا تقطيع أثناء اللعب
و القيمة المثلى لهذه الخاصية تختلف من لعبة لأخرى .. وتختلف فى نفس اللعبة و يكون لها قيمة قصوى و أخرى دنيا
مثلاً أثناء تشغيل أى لعبة وفى مشهد لا يحوى مجسمات كثير يمكن أن تصل عدد الفريمات ل 70 فريمة مثلاً .. وفى نفس اللعبة فى مشهد أخر لنفرضة تصادم و إنفجارات تقل الفريمات ل 35 فريمة مثلاً
و يتم تحدد القيمة المتوسطة و لنفرضها فى حالتنا هنا 45 مثلاً . و لو بحثت فى أى إختبارات عن عدد الفريمات التى يستطيع أى كارت تحقيقها ستجدها مقسمة ما بين Max و Min و Average
و القيمة المناسبة لترى أى لعبة من غير تقطيع تبدأ من 25 fps .. و يمكن أن تصل أحياناً ل 20 و لا تلحظ تقطيع فى الألعاب .. و هذا يعود بصفة أساسية لنوع اللعبة المستخدمة .. من لعبة سباقات مثلاً تعتمد على السرعة .. أو لعبة إسترتيجى لا تحتاج لفريمات سريعة و هكذا .
و هناك برنامج تستطيع تشغيلة قبل أى لعبة .. و يحسب هو لك عدد الفريمات التى يستطيع كارتك إظهارها .. و يظهرها على أعلى يمين الشاشة
تستطيع تحميلة من هذه الوصلة
http://www.fraps.com/download.php
البرنامج إسمة Fraps حتى إذا لم تعمل الوصلة .. قم بالبحث عنة
فى محركات البحث العالمية

س 9 / ما هو برنامج 3D MARK ؟ وهل هو مفيد ؟ وكيف يقيس قدرات كرت الشاشة ؟
برنامج 3D MARK هو برنامج جرافيك يقيس قوة كرت الشاشة وذلك عن طريق إجراء عدة إختبارات لجميع إمكانيات كرت الشاشة
و أيضاً قوة البروسيسور .... لأنك تعلم أن جودة الجرافيك لا تعتمد فقط على كرت الشاشة ولكن أيضاً على البروسيسور و الرامات وكرت الشاشة
وهو سيلة جيدة لمعرفة قوة الجرافيك لجهازك .... وطريقتة فى الختبار أنه يقوم بتشغيل أجزاء من عدد من الألعاب ثم يقيس عدد الفريمات التى إستطاع كرتك أن يحققها
وكلما زادت عدد الفريمات التى يستطيع كرتك تحقيقها .. كلما إزدادت قوة الكرت ...
وقوة الكرت هو فى قدرتة على معالجة أكبر عدد من الفريمات فى الثانية الواحدة .. وفوق 20 فريمة لن تجد تقطيع فى الألعاب
وهذا البرنامج تستطيع منه أن تعرف ما إذا كان كارتك مضروب أم لا .. لأنك بعد إجراء الأختبار سوف تظهر لك النتيجة على هيئة رقم .. هذا الرقم هو نتيجتك فى الأختبار
وبإمكانك أن تقارنة من على الأنترنت مع الأختبارت التى أجريت على هذا الكرت ثم تستطيع أن تحدد قوة كرتك ...... وقد نزل من هذا البرنامج عدة إصدارت
أولاً :3D MARK 2001 ....
هذه الأصدارة هى أول إصدارات هذا البرنامج المتميز .. لكنها لا تظهر قوة كارت الشاشة بصورة جيدة .. لأن إعتمادها على البروسيسور كبير جداً لذلك نتائجة ليست جيدة .
ثانياً : 3D MARK 2003 ....
هو الأصدارة المتميزة من هذا البرنامج لأنه يدعم عدد كبير من كروت الشاشة .. لدعمة لعدة إصدارت من الشيدر .. وهو المعتمد بقوة فى مواقع المقارنات .
ثالثاً : 3D MARK 2005 ....
وهو أحدث إصدارة من هذا البرنامج .. وهو أقوى إختبار على كروت الشاشة ويجمع عدة إختبارات قوية جداً ( بتمسح بكرامة كارت الشاشة الأرض ) .. وتظهر أقصى ما يمكن لهذا الكرت أن يقدمة مع مميزات الألعاب الحديثة من شيدر 3 ... تظليل البكسلات .. وما إلى هذا من الخصائص الجديدة القوية ... لكن عيبة أنه لا يدعم سوى شيدر 2 أو أعلى لذلك فهو يدعم الشريحة الجديدة من الكروت فقط
وبصفة عامة فتشغيل أى إصدارة من هذه الأصدارات ممتع ومسلى جداً وفى نفس الوقت مفيد ....

س 8 / ما هو ال ( ******* Rate ) ؟ و ما تاثيره علي الالعاب ؟ و ما هي القيمه المثلي له ؟
الترجمة الحرفية لهذا المصطلح هو ( معدل الانعاش ) ... و قيمة معدل الأنعاش تعتمد على شيئين
أولاً : قدرة كارت الشاشة على تقديم صور الفيديو عدد كبير من المرات فى الثانية الواحده ( إى قدرتة على عرض عدد أكبر من الفريمات فى الثانية الواحدة ) ..
ثانياً : قدرة الشاشة نفسها على التعامل مع هذا العدد الكبير من الأشارات فى الثانية الواحدة .
و ثالثاُ تناسب هاتين الأشارتين مع الكثافة النقطية لشاشة العرض ... بمعنى أن معدل الأنعاش فى الكثافة النقطيه 1024*768 يختلف عن 800*600 ...
وأيضاً حجم شاشة العرض نفسها .. و إختلاف قدرتها بين الكثافات النقطية المختلفة .
و يجب علينا أن لا نخلط بين ال ******* Rate و ال Frame Rate .. و لنعرف الفارق بينهم
مصطلح ال Frame Rate يستخدم فى مجال الألعاب و يعنى علمياً عدد المرات فى الثانية الواحدة التى يستطيع فيها محرك الجرافكس أن يعالج صور جديدة ثم يخزنها فى ذاكرة الفيديو .
أما الأخر ******* Rate فخاص بشاشة العرض أكثر .. ويعنى كم هى قدرة شاشة العرض على عرض أكبر عدد من هذه الصور فى الثانية الواحدة .
بفرض مثلاً أن معالج الجرافكس إستطالع أن يولد 100 صورة تعرض فى الثانية الواحدة .. فإن شاشة العرض لا تستطيع سوى عرض 60 صورة فى الثانية الواحدة على الكثافة النقطية 1024*768 .. ولو قمنا بزيادة معدل الأنعاش ل 75 Hz مثلاً .. فمعناه أننا نطلب من شاشة العرض أن تعرض 75 صورة قادمة لها من معالج الجرافكس فى ثانية واحدة .
و تقاس هذه القيمة ب الهرتز ( Hz ) و معروف أنها كلما زادت كلما كان وضوح الشاشة أفضل ..[center][right]
منقول للا مانه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسيرة الحزن

مديرة منتديات بنات أنتيم


avatar

تاريخ التسجيل : 21/04/2008
عدد المساهمات : 1212

المهنة :

موودك :

الجنسية :

الهواية :

انثى

العمر : 157

الموقع : www.2nteems.ahlamountada.com
sms المنتدى : اذا ضاقت بك الدنيا فلا تقل : يارب عندي هم كبير ._ ولكن قل: يا هم لي رب كبير

السٌّمعَة : 24

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامه عن كارت الشاشه لاجهزة الكمبيوتر   السبت أكتوبر 03, 2009 8:35 am

الموضوع طويل بس انا قرأتو كله لإني بهتم بكارت الشاشة و عايزة أجيب واحد

و يسلمو ع المعلومات القيمة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://2nteems.ahlamountada.com
MIKO
أنتيم فضي
أنتيم فضي
avatar

تاريخ التسجيل : 30/08/2009
عدد المساهمات : 271

المهنة :

موودك :

الجنسية :

الهواية :

ذكر

العمر : 23

sms المنتدى : انت بتوج قلبى ليه مهنش عليا اقولك ليه علشان هان تعبى لو حتى مكنتش حاسس بيه ومفيش ابدا فيده منا فلبى ملوش ولا حكم عليه اسم صحيح قلبى لكن من غيرك فيدته ايه ياحبيبى انا مش قادر من غيرك انا ايامى عذاب جبيتك والله معملتش يوم فى البعد حساب

السٌّمعَة : 1

مُساهمةموضوع: رد: معلومات هامه عن كارت الشاشه لاجهزة الكمبيوتر   الأحد أكتوبر 04, 2009 12:41 am

يسلموووووي افمر على المرور وعلى الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات هامه عن كارت الشاشه لاجهزة الكمبيوتر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
صُـــحـبتنـــآآ :: طــريــــق :: تـميزنــــآآ :: «۩۞۩ أنتيم التقنيات الحديثة و الكمبيوتر ۩۞۩» :: عالم الإنترنت و الكمبيوتر-
انتقل الى: